المسمية الكبيرة

المسمية الكبيرة ـ قرية فلسطينية تقع عند تقاطع الطرق الرئيسية الثلاث القدس ـ يافا ـ غزة

الأحد، 23 سبتمبر 2012

موقع المسميةا الجغرافي



المسمية تعتبر من قضاء الرملة وقطاع غزة





الموقع الجغرافي :
تقع قرية المسمية الكبيرة في جنوبي فلسطين ،و بالتحديد تقع في الجزء الشمالي من قضاء غزة في اللواء الجنوبي من فلسطين ، كما تقع شمال شرقي قرية القسطينة التي تبعد نحو أربعة كيلو مترات عن المسمية ،وتبعد المسمية عن يافا نحو 40 كيلو متراً، وعنغزة نحواً من 45 كيلو متراً وعن القدس حوالي 50 كيلو متراً،و موقعها متوسط بالنسبة للمدن الثلاث .و هذا ما أعطى موقعها أهمية جغرافية و استراتيجية خاصة .
المساحة وعدد السكان :
تبلغ مساحة القرية نحو 20687 دونماً ( الدونم = 1000 متر مربع ) ، منها 464 دونماًللطرق و الوديان ، وقد غرس البرتقال في 1235 من الدونمات جميعها للعرب . و أعماقآبارها تتراوح بين 20 و 50 متراً ،وإن كان بعضه يزيد على المائة من الأمتار . و فيالمسمية الكبيرة الكثير من الطيور الداجنة فيستفيد الأهالي من بيعها و أكلها ،وتحيط بأراضي القرية أراضي المسمية الصغيرة و ياسور و القسطينة و أراضي قرى بشيت والمخيزن و قطرة و الخيمة التي تتبع قضاء الرملة . و تعتبر أراضي المسمية الكبيرة من
أخصب الأراضي فالأرض زراعية حمراء طينية ، و تقسم طريق غزة يافا أراضي القرية إلىقسمين رئيسيين :
شرق الطريق : وتشمل أراضيالقرقيطي و الذنبة و المنزلة و المخيزن و أرض طريق شحمة و طريق تل الترمس .
غرب الطريق : وتشمل الأراضيالواقعة من القسطينة حتى سلوجه و امتداداً إلى ياسور . ويتبع القسم الشرقي حارةآل ياغي ، كما يتبع القسم الغربي حارة آل مهنا و عائلات أخرى .و يلاحظ أن العربيملكون معظم أراضي القرية و عائلات أخرى أي حوالي 20687 دونم ولا يوجد فيها ملكية لليهود .
 ومساحةقطعة الأرض التي بنيت عليها بيوت القرية 135 دونماً ، و كان عدد سكانها في عام 1922م ما يقرب من 1930 نسمة و بلغوا في عام 1931 م ،(1752 ) نسمة بينهم 902 من الذكور و580من الإناث وقد بلغت بيوت القرية حوالي 354 بيتاً . وقد ارتفع عدد السكان في إحصاء عام 1945 م إلى 2510 نسمة ، وازداد عددهم في عام النكبة ( 1948 ) حتى بلغ مايزيد على ثلاثة آلاف نسمة.  و تعتبر قرية المسمية الكبيرة رابع قرية في اللواءالجنوبي من حيث عدد السكان ، إذ تسبقها قرى حمامه و الفالوجة و اسدود و تأتي بعدهاقرية المسمية الكبيرة .وقد وصل عدد السكان حالياً إلى ما يربو عن 25 ألف نسمة.ويوجدبالمسمية عدة طرق غير معبدة تربطها بالقرى المجاورة إلى جانب الطرق المعبدة ، فترتبط مع ياسور إلى الغرب من المسمية بطريق مطروق ، كما ترتبط مع القسطينة بطريقمعبد ، ومع المسمية الصغيرة بطريق عادي ، ومع قرية شحمة إلى الشرق و كذلك قريتي المخيزن والخيمة ترتبط معها بطرق عادية . و ترتبط قرية المسمية مع قرى قطرة والمغار بطرق معبدة .
كما يوجد وديان في القرية منها وادي العطش و وادي سيقرير و وادي الجميزة و واديالعجل و غيرها .
والذي يتتبع الصلة بين مساحة أراضي القرية و عدد سكانها يجد أن هذه الصلة لعبتدوراً بارزاً في بناء شخصية أبناء القرية الذين كانت أكثريتهم تملك أرضاً و تعتمدعليها في حياتها الإنتاجية و الاقتصادية ، وخاصة حين يرى أن القرية قد برئت إلى حدكبير من الإقطاع وأن أبناء القرية في كثرتهم كانوا ملاك لأرضهم.

المصدر : موقع عائلة ياغي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق